الجمعة، 2 ديسمبر 2016

هل كتاب الكافي مزور

هل كتاب الكافي مزوّر

الشواهد تُشير إلى انه مؤلّف في زمن متأخر (ربما في القرن العاشر الهجري) وقام من زوّره بنحله للكليني المتوفي عام 329 هـ ،، واما السبب في ذلك فهو تعيير ابن تيمية للشيعة بأنهم
هل حقّا ان الكليني هو مؤلف كتاب الكافي
بالنظر إلى وجود شكوك في صحة تأليف الكافي ومن منطلق ان الرافضة أهل كذب فإنه يجب البحث عمّا يؤكد صحة نسبة الكافي للكليني
فالسؤال الأول يقول هل اورد ابن النديم كتاب الكافي المنسوب للكليني في كتابه الفهرست
ذكر ابن النديم في الفهرست عدة كتب بإسم الكافي ولكن ليس من بينها كتاب الكافي المنحول للكليني ،، فقد اورد ابن النديم الكتب التالية :
  1. الكافي في الرسائل لمؤلفه : أبو القاسم بن عباد
  2. الكافي في مقالة المطلبي لمؤلفه : داود بن علي: أبو سليمان داود بن علي بن داود بن خلف الأصفهاني
  3. الكافي في النحو لمؤلفه : أبو جعفر محمد بن قادم صاحب الفراء
  4. الكافي في النحو لمؤلفه : أبو بكر أبو محمد قاسم بن محمد بن بشار الأنباري
  5. الكافي في النسب لمؤلفه : ابن عبدة
ولكنه لم يذكر كتاب الكافي المنسوب للكليني مطلقا
فلماذا لم يورد ابن النديم كتاب الكافي رغم ان ابن النديم شيعي معتزلي
والسؤال الثاني : هل ذكر ابن النديم محمد بن يعقوب الكليني
ذكر إبن النديم في الفهرست زرارة بن اعين ولكنه ما ذكر الكليني
ذكر إبن النديم في الفهرست كتاب سُليم بن قيس الهلالي وان الذي رواه عنه ابان بن ابي عياش ولكنه لم يذكر الكليني
شرعت قبل مدة في البحث في الموسوعة الشاملة والتي فيها اكثر من ستة آلاف كتاب بما فيها امهات الكتب في البحث في كلمة (كتاب الكافي) فظهر لي جملة من الحقائق ولمّا اكمل بعد البحث ولكنني بعد مضي مدة ومراجعة الكتب تبين لي فيما اطلعت عليه انه لم يكن لكتاب الكافي المنسوب للكليني ذكر في الكتب القديمة ،،، وهذه نتيجة ما وصلت إليه في البحث :
كما ان كتب إبن تيمية وخاصة كتاب منهاج السنة لم تأتي على ذكر الكليني او الكافي رغم تأليف إبن تيمية لكتب عديده شنع فيها على الرافضة وما ترك لديهم شاردة او واردة إلا وذكرها وفندها
وقد تم البحث في الكتب التالية عن الكليني او الكافي (كتاب الرافضة) فلم يظهر له اي اثر ،، فما هو السر يا ترى والكتب مع تاريخ وفاة مؤلفها امامها هي :
  • التنبية والرد على اهل الأهواء والبدع (377)
  • نونية القحطاني (378)التعرف لمذهب أهل التصوف (380)
  • من عقائد السلف (الرد على الجهمية) (395)
  • أصول السنة لإبن أبي زمنين (399)
  • تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل (403)
  • الفرق بين الفرق (429)
  • الإمامة والرد على الرافضة (430)
  • الفصل في الملل والأهواء والنحل (456)
  • التبصير في الدين وتمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالكين (471)
  • لمع الأدلة في قواعد عقائد اهل السنة والجماعة (478)
  • ذم الكلام واهله (481)
  • الإعتقاد القادري (489)
  • الإقتصاد في الإعتقاد للغزالي (505)
  • المقصد الأسني (505)
  • فضائح الباطنية (505)
  • قواعد العقائد (505)
  • الحوادث والبدع (520)
  • الإعتقاد لإبن أبي يعلى (526)
  • العواصم من القواصم (543)
  • الملل والنحل (548)
  • الإنتصار في الرد على المعتزلة القدرية الأشرار (558)
  • تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الأشعري (571)
  • أصول الدين (593)
  • فتيا وجوابها في ذكر الإعتقاد (596)
  • حز الغلاصم في إفاحم المخاصم عند جريان النظر في أحكام القدر (598)
  • الإقتصاد في الإعتقاد للمقدسي (600)
  • عقيدة الحافظ تقي الدين عبدالغني بن عبدالواحد المقدسي (600)
  • إعتقادات فرق المسلمين والمشركين (606)
  • معالم اصول الدين (606)
  • تنزيه الأنبياء عما نسب إليهم حثالة الأغبياء (614)
  • تحريم النظر في كتب الكلام (620)
  • رسالة في القرآن وكلام الله (620)
  • لمعة الإعتقاد (620)
  • غاية المرام في علم الكلام (631)
  • إتباع السنن وإجتناب البدع (643)
  • إختصاص القرآن بعودة الرحيم الرحمن (643)
  • عقد الدرر في أخبار المنتظر (658)
  • الباعث على إنكار البدع الحوادث (665)
  • تخجيل من حرف التوراة والأنجيل (668)
  • الإعلام بما في دين النصارى من الفساد والأوهام (671)
  • جزء فيه ذكر إعتقاد السلف في الحروف والأصوات (676)
  • النصيحة في صفات الرب جل وعلا (711)
  • الإيمان لإبن تيمية (728)
  • منهاج السنة لابن تيمية (728)
  • إيضاح الدليل في قطع حجج أهل التعطيل (733)
  • التمسك بالسنن والتحذير من البدع (748)
  • العلو للعلي الغفار (748)
  • المنتقى من منهاج الإعتدال (748)
  • الروح (751)
  • مرهم العلل المعضلة في الرد على ائمة المعتزلة (768)
  • آكام المرجان في أحكام الجان (769)
  • المنهج القويم في إختصار إقتضاء الصراط المستقيم (778)
  • شرح الطحاوية (792)
  • معنى لا إله إلا الله للزركشي (794)
  • كلمة الإخلاص وتحقيق معناها (795)

نريد من الشيعة إثبات ان الكافي فعلا مؤلفه هو محمد بن يعقوب الكليني ،، وكسؤال نطرحه على الشيعة ،، هل استشهد ابن المطهر الحلي صاحب كتاب منهاج الكرامة بشيء مما هو مذكور في الكافي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق